الخميس، 13 أغسطس 2015

مراجعة لوحي جوجل نيكسوس HTC 9

السلام عليكم  زوار مدونة سعودي اندرويد الكرام 
قُرابة الشهر وأنا أقوم بتجربة وإختبار حاسب جوجل اللوحي الجديد نيكسوس Nexus 9 مع نكهة اندرويد 5.0 المصاصة الجديدة كُليًا، وأعلم ان المدة قد طالت كثيرًا والعديد من متابعينا الأعزاء ينتظرون تجربتنا له؛ لكن في نفس الوقت أردت ان أُعطي اللوحي حقه وأعرف كافة الإيجابيات والسلبيات وما قدمته شركة إتش تي سي المُصنعة لهذا اللوحي بالتعاون مع جوجل المطوّرة لنظام اندرويد مع أحدث إصدار لنظام الأندرويد لكي نستعرضها لكم في مراجعة شاملة ومُفصلة نتحدث فيها عن أهم النقاط والجوانب العملية عند استخدام اللوحي بشكل يومي.

في البداية يمكنكم الإطلاع على فيديو المراجعة الذي نتحدث فيه بشكل عام عن Nexus 9 ونستعرض فيه أهم الأمور وفي النهاية خُلاصة تجربتنا له.

فيديو المراجعة


التصميم

كما ذكرنا في البداية، اللوحي Nexus 9 مُصنع من قِبل شركة hTC التي تقدم هواتف ذكية اعتبرها بمنظوري الشخصي هي الأجمل والأرقى على الإطلاق من حيث التصميم والجودة، لكن هنا الأمر قد يختلف نوعًا ما في Nexus 9 الذي يأتي بتصميم بسيط جدًا واستطيع ان اصفه بأنه عادي للغاية بإستثناء الإطار المعدني، حيث عند الامساك باللوحي لأول مرة شعرت أن الجهاز كبير وصعب المسك بيد واحدة على عكس Nexus 7 2013 السابق الذي كنت استخدمه قبل الحصول على Nexus 9 لكن في الوقت نفسه الإطار المعدني أعطاني شعور بالقوة وهو الشيئ الأبرز الذي أعجبني فيه من حيث التصميم.
Nexus 9
وعند النظر الى الجهة الخلفية ولمسها سوف تبدأ بصمات الأصابع بالظهور مباشرةً وهنا أتحدث عن اللون الأسود أما اللونين الأبيض والرملي (ذهبي) ستكون درجة ظهور البصمات فيها أقل واستطيع ان أقول بأن المواد المُصنعة بها الجهة الخلفية في Nexus 9 هي مشابهة لتلك المواد البلاستيكية الطرية في هاتف جوجل Nexus 5 واللوحي Nexus 7 التي تجعل من الصعب إنزلاق Nexus 9 من اليد.

Nexus-9-7-5_backside
بالنظر الى أعلى الجهة الخلفية الى اليسار سنجد الكاميرا الرئيسية التي تنفر الى الخارج ونجد بأنها أكثر ظهور من جهة الحافة المائلة قليلاً والى أسفل الكاميرا مباشرةً يتوضع فلاش LED وفي منتصف اللوحي نجد شعار Nexus بشكل أفقي والى الأسفل شعار hTC وبعض الرموز التقنية.
من الجهة الأمامية سنجد الشاشة والى الأعلى الكاميرا الأمامية وحساس الإضاءة وفي الأسفل يوجد ضوء تنبيهات لكنه غير مُفعل ولا أدري ما السبب! وتحتوي الجهة الامامية من اللوحي زوج من مكبرات الصوت ذات الصوت العالي والنقي بتقنية BoomSound التي تقدم تجربة صوت مميزة وخاصةً أن مكانها في الأمام وهو مناسب جدًا إلا ان تصميمها على شكل فتحة يجمع الغبار بشكل واضح وهذا ما تم ملاحظته أثناء الاستخدام اليومي كما ان درجة جودة الصوت فيها أقل من تلك الموجودة في الهاتف الرائد HTC One M8 مع العلم انهما يستخدمان نفس التقنية لكن في كل الأحول كان الصوت احد إيجابيات هذا اللوحي!

Nexus 9, 7, 5
في أعلى إطار اللوحي يظهر مدخل سماعة الأذن 3.5 ميلي متر وفي الأسفل مدخل سلك microUSB 2.0 للشحن او التوصيل بالكمبيوتر الذي يدعم توصيل أجهزة محيطية مثل الفأرة، لوحة مفاتيح خارجية، قبضة ألعاب، ذواكر فلاش وغيرها من التي تدعم التوصيل عبر OTG. هذا الى جانب مايكروفون اول، أما في يمين اللوحي سنجد زر التشغيل والإغلاق مع زري خفض ورفع الصوت وجميع هذه الأزرار غير بارزة بالشكل المطلوب مما يسبب صعوبة في إيجادها والضغط عليها لذلك وردت أخبار بأن الدفعة الجديدة من اللوحي تأتي بأزرار أكثر بروزًا الى الخارج! والى أعلى الأزرار يوجد مايكروفون ثاني لتجربة تسجيل صوت أفضل.
Nexus 9 side
وزن اللوحي 425 غرام مناسب وهو بسماكة 7.95 ميلي متر مُريح في الإستخدام لكن جودة التصنيع والتصميم ليست الأفضل بالمقارنة مع المنافسين وهذا ما قمنا بتوضيحه في خلاصة المراجعة (يمكنكم الإطلاع عليها في النهاية).

الشاشة

شاشة Nexus 9 مُصنعة بتقنية IPS LCD بقياس 8.9 إنش بدقة عالية جدًا 2048×1536 بيكسل بكثافة 281 بيكسل في الإنش لكنها ليست الأعلى في حواسب اندرويد اللوحية. لكن الأمر الأكثر أهمية هو نسبة الطول الى العرض التي أصبحت 4:3 بشكلٍ مختلف عن Nexus 7 التي كانت 16:9 المناسبة لمشاهدة الفيديو، لذلك عند تشغيل الفيديو في Nexus 9 ستظهر مساحة فارغة سوداء في الأعلى والأسفل باللون الأسود لأن شاشة اللوحي أقرب الى الشكل المُربع وليس المستطيل وهي مناسبةً جدًا لقراءة الكتب، تصفح الإنترنت، الألعاب وتشغيل التطبيقات الإنتاجية وهذا ما استمتعت به فعلاً.
وفق تجربتي، وجدت أن الوان الشاشة جميلة وقريبة من الواقع كونها LCD واظهار النصوص حادة والتفاصيل واضحة حتى ان تباين الشاشة والإضاءة عالية جدًا الى درجة وجود تسريب إضاءة من حواف الشاشة خاصةً عند ظهور خلفيات باللون الأسود ولا أعلم هل هذا الشيئ عيب مصنعي ام انه مطلوب تصنيعنًا لتشغيل الشاشة بشكل صحيح (نفس الأمر لاحظته في نيكسوس 5 و7)!
شاشة Nexus 9
بشكل عام اداء الشاشة بالفعل كان مميزًا و زوايا الرؤية واضحة مع سرعة إستجابة ممتازة عند اللمس على اي مكان في الشاشة ولم اواجه اي مشاكل تُذكر سوى موضوع التسريب.

الاداء

قبل الحديث عن الأداء في حال رغبتكم الإطلاع على المواصفات العتادية بشكل كامل يمكنكم التوجه الى رابط صفحة (مواصفات Nexus 9).
نيكسوس 9 هو أول لوحي اندرويد مزوّد بمعالج يدعم المعمارية 64 بِت من شركة إنفيديا بشريحة ثنائية النواة هي Nvidia Tegra K1 Denver بتردد 2.3 ومعالج الرسوميات Kepler DX1 الذي يحتوي 192 نواة وهو بقوة بطاقات الشاشة الموجودة في الحواسب الشخصية، بالإضافة الى ذاكرة وصول عشوائي RAM بحجم 2 غيغابايت مع مساحة تخزين داخلية 16 او 32 غيغابايت وقد قمت بتجربة نسخة 16 غيغابايت Wi-Fi التي توفر للمستخدم 9 غيغابايت تقريبًا لذلك أنصح بالحصول على نسخة 32 غيغابايت في حال الحاجة الى مساحة تخزين أكبر وخاصةً ان اللوحي لا يدعم بطاقات ذاكرة خارجية. و وفق المواصفات الرئيسية السابقة كان اداء الجهاز عالي على كافة الأصعدة (تطبيقات، تصفح، ألعاب، فيديو..الخ) مع وجود الإصدار الجديد كُليًا اندرويد 5.0 المصاصة لدرجة ان اللوحي حقق أكثر من 55 ألف نقطة بحسب تطبيق اختبارات الأداء AnTuTu وحصول جهازي اللوحي على المركز الرابع في تصنيف البرنامج لأفضل أجهزة اندرويد!

كالعادة قمت بتجربة تطبيقات عديدة مع اتصال Wi-Fi وفتح صفحات انترنت تحتوي على محتوى كثير وصور مع عمليات المزامنة والتحميل لكميات كبيرة من البيانات ولم اواجه اي مشاكل تُذكر، بالإضافة الى اختبار بعض الالعاب الضخمة والعادية وايضًا كان الاداء قويًا مع وجود معالج رسوميات استطيع وصفه بالخارق، لكن لاحظت في بعض الألعاب او عند تشغيل مقاطع فيديو من المتصفح وجود حرارة في الجزء الأعلى من اللوحي وتحديدًا المنطقة التي تحيط بالكاميرا.
اخيرًا، خلاصة فقرة اداء Nexus 9 كان الاداء عالي من حيث عمل النظام والتطبيقات وتشغيل الألعاب وسرعة الإستجابة مع ملاحظة تأخير في فتح بعض التطبيقات لأول مرة مثل تطبيق يوتيوب وأعتقد بأن الأمر سوف يتحسن مع تحديثات قادمة للتطبيقات الغير متوافقة بشكل تام مع اللوحي.

الكاميرا

لن أطيل في الحديث عن الكاميرا في اللوحي Nexus 9 فالخلفية تأتي بدقة 8 ميغابيكسل والأمامية بدقة 1.6 ميغابيكسل، الأولى تدعم تسجيل الفيديو بدقة كاملة فائقة الوضوح Full HD 1080p والثانية فائقة الوضوح HD 720p فقط واداء الكاميرا الرئيسية (الخلفية) متواضع ولا نستطيع مقارنتها مع كاميرات الهواتف الرائدة فهي متوسطة وحتى تطبيق الكاميرا الموجود فيها كما في Nexus 5 و Nexus 7 وباقي أجهزة جوجل بسيط ولا يحتوي على الكثير من الخيارات، ومن الميزات الموجودة: وضع التركيز على جسم معين وتشويش الخلفية والتصوير 360 درجة “فوتوسفير” وبانوراما. فيما يلي بعض الصور الملتقطة بواسطة كاميرا اللوحي Nexus 9 ومقطع فيديو بدقة Full HD (صيغة الفيديو الناتجة 3GP.).

البطارية واستهلاك الطاقة

نأتي الى الآن الى الموضوع الأكثر طلبًا من متابعينا! بطارية Nexus 9 تأتي بسعة 6700 ميلي آمبير غير قابلة للنزع والتبديل ولا تدعم الشحن اللاسلكي، ومن خلال تجربتي واستخدامي اليومي فهي جيدة وتقدم استهلاك مناسب للمواصفات العالية التي يعمل بها اللوحي. ومع استخدامي الأول بشكل كثيف جدًا انتهى الى حالة الصفر من 100 بالمئة بعد 8 ساعات تقريبًا من العمل منها 6 ساعات والشاشة في حالة عمل وكل شيئ بالجهاز مُشغل: واي فاي، مزامنة، بلوتوث، NFC، تحديد مواقع GPS، اضاءة عالية، تشغيل تطبيقات، العاب، فيديو، تصفح، تحميل..الخ.
أما في الاستخدام العادي، قدم اللوحي يوم ونصف مع 5 ساعات ونصف تقريبًا والشاشة في حالة عمل، وفي بعض الأحيان كنت اشحن اللوحي كل يومين او ثلاثة؛ وذلك وفق درجة وكثافة الاستخدام. في النهاية يبقى موضوع استهلاك البطارية مختلف من مستخدم لآخر.
الأمر الجديد الذي يقدم وسيقدم المزيد من الطاقة والوقت هو مشروع فولتا الذي أعلنت عنه جوجل مع وضع موفر الطاقة الجديد في إصدار اندرويد 5.0 المصاصة الذي يمكن تفعيله تلقائيًا عند وصول نسبة البطارية الى 5 او 15 بالمئة ليخفف من استهلاك التطبيقات والعتاد للطاقة. هذا بالإضافة الى امور برمجية لمطوّري تطبيقات اندرويد لتحسين استهلاك التطبيقات للطاقة (لن نتحدث عن هذا الأمر لأنه تقني بحت!).
فيما يخص عملية الشحن، كان الأمر طويلاً فقد استغرق Nexus 9 لكي يتم شحنه من 0 الى 100 بالمئة وهو مُغلق 5 ساعات تقريبًا، وفي حالة اللوحي مُشغل والشاشة مُغلقة فقد استغرق 4 ساعات ونصف تقريبًا. أمر اخير في البطارية، مع اندرويد 5.0 يتم ظهور الوقت المتقبي للإنتهاء من الشحن.

نظام التشغيل

نأتي الآن الى النقطة الأبرز والأهم في عالم الاندرويد؛ حيث يعمل لوحي جوجل Nexus 9 بإصدار اندرويد 5.0 المصاصة (لولي بوب) وهو اول حاسب لوحي اندرويد في العالم يعمل بهذا الإصدار الجديد كُليًا والأضخم منذ 3 سنوات بعد نكهة الأندرويد 4.0 ايس كريم ساندويتش. وقد وضحت نقلاً عن جوجل بشكل مُفصل التغيرات التي طرأت على النظام في 
عند تشغيل اللوحي لأول مرة ستلاحظ شاشة اقلاع اندرويد 5.0 الجديدة وعند البدء بإعداد اللوحي (او الهاتف الذكي) يمكن بشكل اختياري بعد إدخال حساب جوجل الخاص بك القيام بتحميل واسترجاع التطبيقات التي تستخدمها والتي يمكن تحديدها مع البيانات المخزنة بمجرد النقر او اللمس مع جهازك القديم عبر تقنية NFC ثم التحميل بشكل تلقائي بشرط ان يكون هناك نسخة احتياطية مخزنة مسبقًا من الجهاز القديم بحيث يمكن استخدام الجهازين معًا وبنفس التطبيقات والبيانات لاحقًا او في حال كنت تملك لوحي او هاتف او هاتفين..الخ.
تصميم اندرويد 5.0 المصاصة بمفهوم “ماتيريال ديزاين” من أهم التغيرات البصرية التي تقدم مفهوم موحد ويتميز بتصميم بسيط ومسطح مع الطبقات والبطاقات والعمق مع الظلال والحركات في الزمن الحقيقي وشاشات مع تطبيقات بألوان مميزة وجذابة. في الأسفل سنجد تعديل لتصميم ازار التنقل، العودة الرئيسية وتعدد المهام الذي اصبح يُظهر التطبيقات المفتوحة بشكل جميل بحيث يمكن التنقل بينها بكل سلاسة وتبقى مفتوحة حتى بعد إعادة تشغيل الجهاز.
شاشة القفل في اندرويد 5.0 تغيرت بشكل كبير وأصبح بالإمكان اختيار ظهورها من عدمها او على الأقل عدم ظهور المعلومات الحساسة لحماية الخصوصية واختيار التطبيقات التي تريد ان تظهر اشعاراتها في الأعلى اي بمعنى آخر تفضيلها او حتى عدم تلقي الاشعارات منها (خيارات عديدة ومرتبطة ايضًا مع المقاطعات وعدم الإزعاج والتوقيت يمكنكم الوصول اليها واعداداها عبر زري التحكم بالصوت).
منطقة الإشعارات والإعدادات السريعة تم إعادة تصميمها لتصبح أفضل من حيث الاستخدام، وبعملية سحب من الأعلى الى الأسفل للمرة الأولى ستظهر الإشعارات التي يمكن التحكم والتفاعل معها او إلغاء البطاقات التي ظهرت بالسحب الى اليمين او اليسار او إلغاءها جمعها باللمس على زر المسح بالأسفل. وبعملية السحب مرة ثانية او السحب باصبعين من الأعلى الى الأسفل ستظهر ايقونات ومسميات الخيارات السريعة: التحكم بالتباين، الواي فاي، البلوتوث، البيانات والشبكة، تشغيل ضوء الفلاش.. الخ حيث يمكن التحكم بها او الدخول الى اعدادات الموسعة بالضغط على الاسم وفي أعلى هذا القائمة يمكن النقر على صورة المستخدم والانتقال الى مستخدم آخر او الذهاب الى الإعدادات او مشاهدة نسبة البطارية والوصول الى خيارات الطاقة بالإضافة الى عرض التاريخ والتوقيت.
إصدار Android Lollipop يقدم خيارات آمان عديدة، منها التشفير التلقائي للأجهزة الجديدة بعد ان كانت اختيارية فيما سبق ويمكن بعد تحديث الأجهزة السابقة الى هذا الإصدار تشفيرها بدون اي مشاكل مع كلمة المرور او النمط (نقش) بالإضافة الى ميزة القفل الذكي لفتح شاشة القفل بواسطة ميزة الأجهزة الموثوقة المرتبطة عبر البلوتوث مثلاً (ساعات اندرويد، سماعات بلوتوث، حاسب، اي جهاز ذكي) في حال كان ضمن مجال جهاز الأندرويد ومتصل به لن تحتاج في كل مرة فتح قفل الشاشة، بالإضافة الى ميزة الوجه الموثوق والأماكن الموثوقة التي يمكن اعدادها مسبقًا.
يمكن الآن اعطاء جهازك اللوحي او هاتفك الذكي العامل بإصدار اندرويد 5.0 المصاصة لأي شخص ليقوم باستخدامه من خلال الدخول بواسطة حساب مستخدم آخر خاص مستقل له مساحة وتطبيقات خاصة (تحديث التطبيقات تُطبق على جميع المستخدمين) او يمكن الدخول في وضع الزائر بفضل وجود ميزة إضافة المستخدمين والوصول اليها من شاشة القفل او الخيارات السريعة او الإعدادات، كما يمكن تحديد تطبيق ما وتشغيله وتثبيته “تدبيس” بحيث لا يمكن الخروج الإنتقال منه بدون إدخال كلمة المرور او النمط والتي يمكن تفعيلها من الإعدادات ايضًا.
الآن اصبح إصدار اندرويد 5.0 يعتمد على مُشغل ART بدلاً من آلة Dalvik في تشغيل التطبيقات (ظهر بشكل اختياري في اندرويد كيت كات) لذلك اصبح عمل البرامج في هذا الإصدار أسرع لك عن على حساب مساحة تخزين التطبيقات.
يوجد العديد من الميزات المفيدة للمستخدمين والمطورين ايضًا، يمكنكم الإطلاع في الرابط الذي اشرنا إليه أعلاه. وفي الخلاصة لفقرة نظام التشغيل، استطيع القول بأن جوجل قدمت إصدار جميل جدًا من حيث التصميم بالإضافة الى السرعة والقوة في الأداء مع ميزات وخيارات مفيدة جدًا تُحسن من تجربة استخدام النظام بشكل كبير.
وكالعادة في نهاية اي مراجعة نقوم بتقييم الجهاز بحسب تجربتنا الخاصة له من حيث الأمور التي اعجبتنا (ايجابيات) والتي لم تعجبنا (سلبيات).
أعجبني: اداء اللوحي عالي، نظام التشغيل سريع وسلس بفضل إصدار اندرويد 5.0 المصاصة الجديد كُليًا، وجود مكبرين للصوت في الأمام مع صوت عالي، واخيرًا النقطة الأهم سيكون اللوحي من اول الحاصلين على تحديثات اندرويد القادمة لأنه يعمل بالنسخة الصافية المقدمة من جوجل.
لم يعجبني: التصميم عادي جدًا والجهة الخلفية تُظهر بصمات الأصابع بشكل واضح (اللون الأسود)، جودة التصنيع ليست بالمستوى المطلوب وذلك بالمقارنة ايضًا مع سعره المرتفع.
إذا اعجبتكم المراجعة نتمنى منكم مشاركتها مع الاصدقاء، ودعنا نعرف رأيك باللوحي Nexus 9 في التعليقات،
شكرا لك على المتابعة وتحياتنا لك

مواضيع ذات صلة

مراجعة لوحي جوجل نيكسوس HTC 9
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة